نماذج اختبارات

اجيبي عن الاسئلة التالية
1- هي احدى مراحل أسلوب حل المشكلات يحيط فيها الفرد بالمشكلة من كافة جوانبها ويبدأ التفكير في حلول ممكنة لها 
أ. مرحلة اقتراح الحلول والبدائل 
ب. مرحلة المفاضلة بين الحلول 
ج. مرحلة جمع البيانات والمعلومات
د. مرحلة التخطيط لتنفيذ الحل والتجربة

2- يمكن تصنيف المنتجات الإبداعية إلى 3 أصناف 
أ. منتجات محسوسة،منتجات غير محسوسة ، منتجات علمية 
ب. منتجات محسوسة، منتجات غير حسوسة، منتجات فكرية 
ج. منتجات محسوسة، منتجات علمية ،منتجات فكرية
د.منتجات غير محسوسة، منتجات ثقافية ،منتجات علمية

3- تعد أحلام اليقظة والألعاب الإيهامية
أ. تفكبر موجه
ب. تفكير ناقد
ج.تفكير إبداعي
د.تفكير حر غير موجه نسبياً

4- هي إحدى أساليب التعلم النشط يقوم فيها المعلم بطرح اسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة
أ. طرح المناقشة
ب . طريقة الحاضرة المعدلة
ج. التدريس المصغر
 د. طريقة التعبير عن الرأي

5- يمكن تحديد المعنى المحوري للإبداع بثلاث صفات أساسية وهي
أ. الجدة، الفائدة ، الأخلاقية
ب.الحداثة ،المرونة، الأصالة
ج.الطلاقة ، المرونة، التوسيع
د. الجدة، الفائدة ،الأصالة

6هو أحد عمليات التفكير ويتم فية التوصل إلى خاصية عامة أومبدأ عام للظاهرة وتطبيقة على الحالاتأو المواقف الأخرى التي تشترك في هذه الخاصية
أ.التجريد
ب. التعميم
ج.الاستدلال
د. التصنيف

7- عملية تؤدي إلى الحصول على شيء بديل عوضاًعن الشيء المألوف
أ.التكييف
ب.التعويض
 ج.التعديل
د. الانتزاع
 
8- من الأفكار الإبداعية صنع طاولة تحتوي على ساعة رقمية تضبط مواعيد الاجتماعات وهذا مثال على أحد أساليب تنمية التفكير الإبداعي وهو
أ.الإبداع بإعادة الوصف
ب.الإبداع بالعصف الذهني
ج.الإبداع بالدمج

د.الإبداع بالأسئلة غير المألوفة

9- من المهارات الفرعية ضمن مهارة جمع المعلومات
 أ.مهارة تعريف المشكلات ومهارة وضع الأهداف
ب. مهارة صوغ الأسئلة ومهارة الملاحظة
ج. مهارة المقارنة ومهارة التصنيف
د. مهارة تحديد الأفكار الرئيسية ومهارة تحديد الأنماط والأهداف

10- يكن الفرد من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه هو
أ. التعلم النشط
ب. التعلم الذاتي
ج.التعليم التقليدي
د.التعلم الفعال

11.أحد أنواع التفكير الناقد ويعرف بأنه تفكير تحليلي منطقي مباشر يثير أسئلة هامة ويبحث عن المعلومات وبيانات وحقائق
أ. التفكير النظامي
ب. التفكير النشط
ج. التفكير الاستراتيجي
د.التفكير العاطفي


12- أحد أساليب التعلم وهي خبرة الآخرين ونكتسبها ن خلال القراءة أو المشاهدة أو الاستماع
أ.الخبرة المباشرة
ب.الخبرة غير المباشرة
ج. انتقال أثر التدريب
د.الاستجابة لمثير

13- التفكير الإبداعي هو
أ. التفكير المتشعب الذي يفكر صاحبة في اتجاهات متعددة ولايقتصر على اتجاة واحد
ب.تفكير الفرد في الطريقة التي يفكر فيها حتى يجعل تفكيره أكثرصحة ووضوح
ج. عملية ذهنية يؤديها الفرد عندما يطلبإلية الحكم على قضية أو مناقشة موضوع
د.عملية يتم فيها ربط أجزاء صغيرة من المعلومات مع بعضها للاحتفاظ بها في الذاكرة بعيدة المدى 

14- يقصد بالأمانة الفكرية للمفكر الناقد 
أ.يوقن بأن هناك حدود لمعرفته
ب. يواجه الأفكار التقليدية الخاطئة 
ج. يطبق على أفكاره نفس معايير الحكم 
د.يتخيل نفسه مكان الآخر ليفهمة

15-هي قدرة المتعلم على على استخلاص العناصر الأساسية في نص ما من خلال تكوين مجموعة من العبارات المتماسكة التي تؤدي معنى واضحا في ذهن المتعلم 
أ.إعادة البناء 
ب. التلخيص 
ج. تحديد الأفكار الرئيسية
د. تحديد السمات والمكونات 

16- تكرار أسلوب معين توجيه معزز هو 
أ.التعلم 
ب.الممارسة
ج.الأداء
د.المهارة

17- أحد أشكال التفكير الناقد يحلل جميع العوامل المؤثرة على الموقف
أ.التفكير الاستراتيجي
ب.التفكير النشط 
ج. التفكير الاخترافي 
د. التفكير النظامي 

18- يكن تعريف التفكير الناقد من الجانب الاجتماعي على أنه 
أ. تفكير تأملي معقول يركز على اتخاذ القرار فيما يفكر فيه الفرد أو يؤدية من أجل تطوير تفكيره والسيطرة عليه 
ب. عمليه ذهنية يؤديها الفرد عندما يطلب إلية الحكم على قضية أو مناقشة موضوع أو إجراء تقويم 
ج. نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول جديدة لم تكن معروفة للباحث سابقاً
د. عملية تخطي أو كسر طوق العادات العقلية المتبعة في النظر إلى قضية ما وصهر عناصرها معاًوتركيب شيء جديد منها 

19- يعد ضرب الأمثلة من الواقع الحي من أجل تقريب المفاهيم المجردة إلى الذهن هو مثال على إحدى عمليات التفكيروهي
أ. الاستدلال 
ب.التعميم 
ج.الارتباط بالمحسوسات 
د.التجريد

20- ضعي كلمة صح أو خطأ أمام العبارات التالية
أ. يأتي الخطأ في أحكامنا نتيجة إهمال الحقائق الموجودة أمامنا لأنها تؤيد وجهة نظرنا صح
ب. الممارسة هي التكرار الروتيني المستمر للسلوك خطأ 
ج. من الاستراتيجيات المفيدة في تدريب الطلبة على مهارة التنبؤ العمل على صوغ الفرضيات واستراتيجية التقدير صح
د. يقصد بالتفكير العاطفي التفكير المنساق وراء الأهواء والمشاعر وهو تفكير مضطرب لأنه غير منطقي خطأ 
هـ. تتحكم نوعية الممارسة في مقدار جودتها فالممارسة القليلة الموزعة أفضل من الكثيرة المركزة صح 
و. تعتبر القبعة السوداء أثر القبعات فائدة صح 
ز. الإتقان هو الحفظ العميق وليس الفهم خطأ
ح.الطلاقة الفكرية هي القدرة على إكمال العلاقات مثل إيجاد المعنى المعاكس خطأ
ط.من معايير المفاضلة بين الحلول أن يسهم الحل المؤقت بشكل فعلي في حل المشكلة لوجود أدلة منطقية على ذلك صح
ي.من الاستراتيجيات المتداولة في مهارة تحديد الأفكار الرئيسية استراتيجية صوغ الأسئلة صح
ك.يمكن توليد الفكر الإبداعية عن طريق النظر من زوايا مختلفة أو النظر بمنظار كل من له علاقة بالموضوع صح
ل. يتطلب التفكير في أي فضية استخدام عمليات التفكير مجتمعة خطأ 
 م.يعتبر التفكير أداة مساعدة في تحصيل المعرفة خطأ 
ن. يؤدي تعلم التفكير الناقد إلى الابتعاد عن التمحور الضيق حول الذات وتوسيع الآفاق الفكرية صح 
ش.تبدأ عملية الإبداع بمرحلة الإعداد التي يكون فيها الشخص المبدع خاملاًلا يظهر أي نشاط فكري يذكر خطأ 
ك.يمكن تطبيق الأسلوب العلمي لحل المشكلات على مشكلاتنا الشخصية الصغيرة صح
ل. التوسيع هو عبارة عن قدرة لبفرد على إعطاء أكبر عدد ممكن من البدائل المتشابهه لشيء ما خطأ
ا.في عملية التفكير الناقد يجب الابتعاد تماماًعن مشاعرك الشخصية حتى تستطيع التفكير بحيادية خطأ 
ل.يقصد بالقراءة ما بين السطور معرفة قيم المتحدث أو الكاتب ومسلماته وافتراضاته صح
ا.لا يحتاج الشخص المبدع إلى المهارة او المعرفة لإبرازموهبته ولكن يحتاج الثقة بالنفس فقط خطأ



                                           مع تمنياتنا لكن بالتوفيق والنجاح 
                                                   قسم مهارات الاتصال 
                                                    أ.صفاء المحمادي
أ.شعاع المالكي
                                                     

                                                

 
   














  



 


آخر تحديث
9/16/2012 10:54:38 PM